سرطان الكلى

سرطان الكلى: الأسباب والأعراض وخيارات العلاج

سرطان الكلى، هو ورم خبيث ينشأ في الكلية و النوع الأكثر شيوعاً هو سرطان الخلايا الكلوية (Renal cell Carcinoma, RCC)، وهو ما يمثل حوالي 90٪ من جميع الحالات. عادةً ما تتأثر كلية واحدة فقط، ولكن في حالات نادرة قد يتطور السرطان في كلتا الكليتين. في هذه المقالة الشاملة، سوف نتعمق في التفاصيل المعقدة لسرطان الكلى، بدءًا من أسبابه وأعراضه وحتى خيارات العلاج المختلفة المتاحة.

ما هو سرطان الكلية؟

سرطان الكلى هو ورم خبيث ينشأ في الكلى، عندما تبدأ الخلايا السرطانية بالتشكل والتكاثر في أنسجة الكلى.

أنواع سرطان الكلى

الأنواع الرئيسية تشمل :

سرطان الخلايا الكلوية (RCC)

سرطان الخلايا الكلوية هو النوع الأكثر شيوعا من أورام الكلى، يبدأ سرطان الخلايا الكلوية عادةً في بطانة أنابيب صغيرة في الكلية تسمى الأنابيب الكلوية. غالبًا ما يبقى سرطان الخلايا الكلوية في الكلى، لكنه يمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، وغالبًا ما يكون العظام أو الرئتين أو الدماغ..

سرطان الحوض الكلوي (سرطان الخلايا الانتقالية)

أو ما يعرف بسرطان الظاهرة البولية يتشكل هذا النوع في حوض الكلى، حيث يتجمع البول قبل أن ينتقل إلى الحالب.

ورم ويلمز

ورم ويلمز هو شكل نادر من سرطان الكلى الذي يصيب عادةً الأطفال دون سن الخامسة.

الأسباب وعوامل الخطر

غالبًا ما يكون سبب أورام الكلى غامضًا ليس له سبب محدد. ومع ذلك، هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تزيد احتمالية الإصابة. إن فهم عوامل الخطر هذه يمكن أن يساعد في الكشف المبكر والوقاية. بعض عوامل الخطر الأساسية تشمل:

• التدخين يعد التدخين سببًا رئيسيًا للعديد من أنواع السرطان، بما فيها أورام الكلى، يتعرض المدخنون لخطر الإصابة بسرطان الكلى بمقدار الضعف تقريبًا مقارنة بغير المدخنين.
  • العوامل الوراثية يرث بعض الأفراد طفرات جينية تزيد من قابليتهم للإصابة بأورام الكلى. ترتبط حالات مثل متلازمة فون هيبل لينداو (VHL) وسرطان الخلايا الكلوية الحليمية الوراثي (HPRCC) بزيادة احتمال الإصابة بسرطان الكلى.
  • السمنة والنظام الغذائي إن الحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي متوازن يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الكلى. يمكن أن تساهم السمنة والخيارات الغذائية السيئة في تطوره.
  • التعرض للمواد الكيميائية إن التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل الأسبستوس والكادميوم والمذيبات العضوية يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان الكلى. وينبغي للعاملين في الصناعات التي تنطوي على هذه المواد اتخاذ احتياطات إضافية.
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الجنس والعمر تشير الإحصائيات إلى أن الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الكلى من النساء، وغالباً ما يحدث لدى الأفراد الذين تزيد أعمارهم عن 40 عاماً. ومع ذلك، يمكن أن يؤثر على أي شخص، بغض النظر عن الجنس أو العمر.

أعراض سرطان الكلى

غالبًا ما يشار إلى سرطان الكلى على أنه “مرض صامت” لأنه يمكن أن يظل بدون أعراض في مراحله المبكرة، مما يجعل الكشف المبكر أمرًا صعبًا. ومع ذلك، هناك علامات وأعراض يجب الانتباه إليها. تشمل الأعراض الرئيسية التي يجب الانتباه إليها ما يلي:

• الدم في البول البيلة الدموية، أو الدم في البول، واحدة من الأعراض المميزة لسرطان الكلى ، إذا لاحظت هذه العلامة، فمن الضروري مراجعة الطبيب على الفور.
  • آلام أسفل الظهر الألم المستمر في أسفل الظهر، خاصة في جانب واحد، يمكن أن يكون مؤشرا على الإصابة بسرطان الكلى. من المهم عدم تجاهل هذا العرض و مراجعة الطبيب.
  • فقدان الوزن المفاجئ يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المقصود دون تغييرات في النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة علامة لسرطان الكلى، حيث قد يغير الورم طريقة استقلاب الجسم للعناصر الغذائية.
  • التعب والإرهاق العام يمكن أن يصاحب سرطان الكلى الشعور بالتعب والتوعك، وارتفاع درجة الحرارة والتعرق الليلي وغالبًا ما يكون ذلك بسبب استجابة الجسم للمرض.
  • التورم في بعض الحالات، يمكن أن يسبب سرطان الكلى تورمًا في الساقين والكاحلين بسبب الضغط على الأوردة المؤدية إلى القلب.

تشخيص سرطان الكلى

يتضمن تشخيص أورام الكلى سلسلة من الفحوصات والإجراءات لتحديد مدى انتشار المرض. مثل:

• فحص وظائف الكلى.
  • فحص الدم (CBC).
  • فحص مستوى الكالسيوم في الدم.
  • اختبارات التصوير تساعد اختبارات التصوير، مثل الأشعة المقطعية والتصوير بالرنين المغناطيسي و صور الأمواج فوق الصوتية، على رؤية الكلى وأي أورام محتملة.
  • تنظير المثانة  يتم تمرير كاميرا عبر الإحليل الأنبوب الذي ينقل البول إلى خارج جسمك (مجرى البول) للنظر داخل المثانة
  • المنظار المرن (تنظير الحالب وحوض الكلية)
  • الخزعة ويمكن أخذ عينة من الأنسجة من خلال خزعة للتأكد من وجود الخلايا السرطانية.

علاج سرطان الكلى

بمجرد تشخيص سرطان الكلى وتحديد مراحله، تتوفر خيارات علاجية مختلفة، اعتمادًا على مدى المرض.

• الجراحة

تظل الجراحة هي العلاج الأساسي لسرطان الكلى. اعتمادًا على مرحلة الورم وحجمه، قد يوصى بالإزالة الجزئية أو الكاملة للكلية (استئصال الكلية).
استئصال الكلية الجزئي: إزالة الورم مع الحفاظ على الجزء السليم من الكلية.

استئصال الكلية الجذري: إزالة الكلية بأكملها، والغدد الليمفاوية القريبة، والأنسجة المحيطة بها في بعض الأحيان

• العلاج الموجه

العلاجات المستهدفة هي أدوية تستهدف جزيئات محددة تشارك في نمو السرطان. يمكن أن تكون فعالة في الحالات التي تكون فيها الجراحة غير ممكنة أو كعلاج مساعد بعد الجراحة، تُستخدم أدوية مثل سونيتينيب وبازوبانيب بشكل شائع في هذا العلاج.

• العلاج المناعي

العلاج المناعي يحفز جهاز المناعة في الجسم على التعرف على الخلايا السرطانية ومهاجمتها.

• العلاج الإشعاعي

يستخدم العلاج الإشعاعي أشعة عالية الطاقة لتدمير الخلايا السرطانية أو تقليص الأورام. على الرغم من أنه أقل شيوعًا، إلا أنه يمكن استخدام العلاج الإشعاعي لاستهداف أورام الكلى، خاصة في الحالات التي لا تكون فيها الجراحة خيارًا.

في الختام، سرطان الكلى هو مرض معقد يتطلب تشخيصًا دقيقًا وعلاجًا شخصيًا. ومن خلال فهم أسبابه وأعراضه وخيارات العلاج، يمكن للأفراد اتخاذ خطوات استباقية لحماية صحتهم.
طلب المشورة الطبية والفحوصات المنتظمة أمر ضروري. من الأفضل معالجة سرطان الكلى، مثل أي مرض آخر، عندما يتم اكتشافه مبكرًا.

الأسئلة المتداولة (الأسئلة الشائعة حول أورام الكلى)

• هل سرطان الكلية وراثي؟

في حين أن سرطان الكلية يمكن أن يتأثر بالعوامل الوراثية، إلا أنه ليس وراثيًا دائمًا. يمكن للفحوصات المنتظمة ونمط الحياة الصحي أن يخفف من المخاطر.

• ما هي معدلات البقاء على قيد الحياة لسرطان الكلية؟

تختلف معدلات البقاء على قيد الحياة اعتمادًا على المرحلة التي يتم فيها تشخيص سرطان الكلى. عادةً ما يؤدي الاكتشاف المبكر والعلاج الفوري إلى نتائج أفضل.

• هل يمكن الوقاية من سرطان الكلية؟

على الرغم من أنه لا يمكن منع جميع الحالات، إلا أن الحفاظ على نمط حياة صحي وتجنب التدخين  والتعرض للمواد الخطرة وإجراء فحوصات منتظمة يمكن أن يقلل من المخاطر.

• هل هناك أي علاجات بديلة لأورام الكلى؟

يستكشف بعض الأفراد علاجات تكميلية إلى جانب العلاجات التقليدية، ولكن من الضروري استشارة طبيب متخصص قبل متابعة الخيارات البديلة.

• ماذا يجب أن أفعل إذا شككت في إصابتي بالأعراض؟

إذا كنت تعاني من أعراض مثل الدم في البول أو آلام الظهر المستمرة، فمن الضروري طلب العناية الطبية الفورية لإجراء تقييم شامل.