علاج أورام الكلى والمسالك البولية

تعد أورام الكلى والمسالك البولية شائعة نسبياً، تتنوع بين الأورام الحميدة الصغيرة و الأورام الخبيثة السرطانية. وهناك أنواع مختلفة من الأورام السرطانية تختلف حسب الخلايا المكوّنة للورم ، أكثر من 90% من سرطانات المسالك البولية هي سرطانات الخلايا الانتقالية (TCC) المعروفة أيضاً باسم سرطان الظهارة البولية (UC).

أورام الكلى والمسالك البولية

الأعراض والعلامات

العديد من أورام الكلى والمسالك البولية توصف بأنها صامته لا تظهر أية أعراض في مراحلها المبكرة، مثل سرطان البروستات وسرطان الكلى ، و تتشابه الأعراض مع  أعراض مشاكل صحية مختلفة في المسالك البولية مثل التهابات المسالك البولية وتضخم البروستات الحميد .لذلك يعد التشخيص والكشف المبكر عاملاً حاسم ومهم في العلاج ومنع انتشار الأورام (في حالة الأورام الخبيثة) وزيادة فرص النجاة.

أنواع أورام الكلى والمسالك البولية

سرطان الكلى

سرطان الكلى واحد من السرطانات الشائعة، ويعد أكثر شيوعًا عند الرجال من النساء و عند كبار السن (الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا). يعد سرطان الخلايا الكلوية أكثر أنواع سرطان الكلى شيوعاً.

سرطان البروستات

عادة ما ينمو سرطان البروستات ببطء ولا تظهر أية علامات في مراحله المبكرة، معدل انتشاره في الأعمار الأقل من 30 سنة تساوي 5٪ تقريباً و يزداد مع العمر حتى يصل الى ما يقارب ال 60% بحدود عمر الـ 80 سنة

سرطان المثانة

يعتبر سرطان المثانة شائعًا جدًا، ويؤثر بشكل أساسي على كبار السن الذين تتجاوز أعمارهم 60 عامًا. ويعد من بين أكثر أنواع السرطانات شيوعًا على مستوى العالم.

سرطان الخصية

يعد سرطان الخصية  نادر نسبياً ، يشخص بشكل أكثر شيوعًا في الرجال الأصغر سنًا بين سن 15 و 40 عامًا.

سرطان الحالب

يُعتبر سرطان الحالب احد الأورام  النادرة نسبيًا حيث تمثل أورام الحالب و الحوض الكلوي حوالي 10% من جميع أورام الكلى و 5% فقط من جميع أورام المسالك البولية العلوية.

احرص على مراجعة دكتور المسالك البولية إذا كنت تعاني من الأعراض التالية :

• ظهور دم في البول (بيلة دموية).
  • فقدان الشهية ونزول الوزن المفاجئ.
  • مشاكل في التبول (صعوبة في التبول، الشعور بالحاجة الملحة للتبول بشكل متكرر).
  • ألم أسفل الظهر والخاصرة.
  • تغير في شكل أو حجم الأعضاء التناسلية.

تشمل خيارات علاج أورام الكلى والمسالك البولية ما يلي :

يختلف علاج اورام الكلى و اورام المسالك البولية من مريض لآخر، ويعتمد العلاج على متغيرات عدّة مثل حجم الورم، وموقعه ومدى انتشاره، قوة الخلايا، بالإضافة لعمر المريض، وحالته الصحية. خيارات العلاج المتبعة لعلاج أورام الكلى والمسالك البولية  قد تتكون من واحدة أو أكثر من الخيارات التالية:

العلاج الجراحي

تظل الجراحة هي العلاج الأساسي لعلاج  أورام الكلى واورام المسالك البولية . اعتمادًا على مرحلة الورم وحجمه وتختلف أنواع التدخل الجراحي باختلاف الوضع الصحي للمريض بحيث يتم الاستئصال الكلي / الجذري  أو الجزئي للعضو أو الأعضاء المصابة بالسرطان.

العلاج غير الجراحي

وقد يشمل :

• العلاج الإشعاعي
  • العلاج الكيميائي
  • العلاج الهرموني

عيادة الدكتور جاد الصمادي​

بامكانك الان حجز موعدك في عيادة الدكتور جاد الصمادي – استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية من خلال موقعنا الالكتروني

قراءة المزيد »