ما هي حصى الكلى؟

حصى الكلى هي رواسب صلبة مكونة من الأملاح و المعادن يمكن أن تبدأ صغيرة وقد تنمو ويزداد حجمها ، يمكن أن تؤثر على أي جزء من المسالك البولية من الكليتين حتى المثانة قد تبقى بعض الحصى في الكلى، ولا تسبب أي مشاكل. وقد تنتقل الحصوات إلى أسفل الحالب ومنه الى المثانة.إذا وصلت الحصوة إلى المثانة، فمن الممكن أن تخرج من الجسم عن طريق البول. أما إذا استقرت الحصوة في الحالب، فإنها قد تمنع تدفق البول من الكلية ، مما يؤدي إلى أعراض ومضاعفات مختلفة.

أسباب تشكل الحصى

• الجفاف: عدم شرب كميات كافية من الماء باستمرار يعد من العوامل الرئيسية لزيادة العرضة للإصابة بالحصى.
  • العادات الغذائية: تناول وجبات غنية بالبروتينات أو الملح أو السكر يزيد العرضة للإصابة ببعض أنواع الحصى.
  • أمراض أو جراحات الجهاز الهضمي: جراحات تحويل مسار المعدة أو الأمعاء, أو مرض التهاب الأمعاء المزمن (Inflammatory bowel disease) أو الإسهال المزمن.
  • السمنة: وجود مؤشر عالي لكتلة الجسم (Body mass index) أو مقياس عالي لمحيط الخصر أو الزيادة المستمرة في الوزن تزيد من العرضة للإصابة بالحصى.
  • عوامل وراثية. أنت أكثر عرضة للإصابة بالحصى إذا كان أحد أفراد عائلتك قد أصيب بها. كما و أن اصابتك السابقة بالحصى تزيد احتمالات أن تصاب بها مرة أخرى.

أنواع حصى الكلى

حصى الكالسيوم

أغلب حصى الكلى تتكون من هذا النوع, عادة على شكل أوكسالات الكالسيوم, الأوكسالات مادة تتوفر طبيعيا في الكثير من المواد الغذائية كما و يتم إنتاجها في الكبد أيضا.

حصى الستروفايت

أو ما يسمى بحصى الإلتهابات لأنها عادة ما تتكون كاستجابة للإلتهابات المتكررة أو المزمنة للمسالك البولية.

حصى حمض اليوريك

تتكون هذه الحصى عند الناس الذين لا يشربون كميات كافية من الماء أو يخسرون الكثير من الماء دون تعويض كافي أو يأكلون غذاء عالي البروتينات.

حصى السيستين

تتكون هذه الحصى عند بعض الناس نتيجة لمرض وراثي حيث تفرز الكلية فيه كميات كبيرة من بعض الأحماض الأمينية (السيستينية) أو (Cystinuria).

احرص على مراجعة دكتور المسالك البولية إذا كنت تعاني من الأعراض التالية :

• ألم شديد في الخاصرة أو الظهر تحت الأضلاع.
  • ألم يظهر في أسفل البطن إلى أعلى الفخذ.
  • الألم قد يأتي في موجات و متفاوت في الشدة.
  • إذا كان لون البول أحمر أو بني أو ذا رائحة كريهة.
  • الغثيان و الإستفراغ.
  • اضطرابات في التبول مثل الرغبة المستمرة بالتبول أو التبول بكميات قليلة.
  • ارتفاع الحرارة أو القشعريرة في حال وجود التهابات.

علاج حصى الكلى والمسالك البولية

تتنوع الخيارات العلاجية لعلاج حصى الكلى والمسالك البولية اعتماداً على حجم الحصى و نوعها و موقعها بالاضافة الى شدة الأعراض

استخدام المناظير لإستخراج وتفتيت الحصى بالليزر

هو إجراء غير جراحي محدود التدخل ينطوي على إدخال أنبوب رفيع جداً من فتحة البول عبر مجرى البول والمثانة وصولاً الى موقع الحصى، وبمجرد تحديد موقع الحصى، يتم استخدام ألياف ليزرية لتفتيته إلى قطع أصغر، التي يمكن بعد ذلك إزالتها أو تمريرها عبر البول.
يتم تفتيت الحصى بالليزر من خلال المنظار المرن أو المنظار التقليدي(سيستوسكوب أو يوريتروسكوب) حسب موقع الحصى، يتميز المنظار المرن بالوصول إلى أماكن يصعب الوصول إليها بالطرق المعتادة

استخدام الموجات الصوتية لتفتيت الحصى (SWL).

تستخدم هذه التقنية (Shock wave lithotripsy) الموجات فوق الصوتية عالية التردد لتفتيت حصى الكلى أو المسالك البولية إلى جزيئات صغيرة يمكن بعدها خروجها بسهولة من خلال الجهاز البولي خارج الجسم. تتضمن عملية تفتيت الحصى باستخدام الموجات التصادمية توجيه هذه الموجات باتجاه الحصى الموجودة في الكلى أو المسالك البولية، مما يؤدي إلى تفتيتها تدريجياً دون الحاجة إلى جراحة تقليدية.

لمعرفة المزيد عن استخدام الموجات الصوتية لتفتيت الحصى (SWL).

استخراج حصى الكلى عن طريق الجلد (PCNL).

عملية بزل الحصى من الكلية أو شفط الحصى عن طريق الجلد(Percutaneous Nephrolithotomy) هي تقنية جراحية تستخدم في حالات حصى الكلى الكبيرة أو المتشعبة و تعتبر من العمليات طفيفة التوغل و التي يتم فيها عمل جرح صغير في الجلد ثم إدخال المنظار المناسب لتفتيت الحصى. حيث أنها أَلْغَت استخدام العمليات بـ الجرح المفتوح للحصى في الكلية و أعلى الحالب.

عيادة الدكتور جاد الصمادي​

بامكانك الان حجز موعدك في عيادة الدكتور جاد الصمادي – استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية من خلال موقعنا الالكتروني

قراءة المزيد »