علاج البروستات

غدة البروستات

البروستات هي غدة صغيرة بحجم حبة الجوز تقريباً. تزن حوالي 30 جرامًا وهي جزء من الجهاز التناسلي عند الرجال. تقع غدة البروستات أسفل المثانة أمام المستقيم مباشرةً. يمر مجرى البول عبر مركز البروستات، حيث تحيط البروستات بجزء من الإحليل
(الأنبوب الذي ينقل البول من المثانة إلى القضيب).

إن الوظيفة الأكثر أهمية للبروستات هي إنتاج السائل الذي يغذي الحيوانات المنوية ويساعدها على الحركة وتشكل مع السوائل الأخرى السائل المنوي. كما تساعد عضلات البروستات أيضًا بدفع السائل المنوي إلى مجرى البول ثم طرده إلى الخارج أثناء القذف.بالإضافة لذلك تقوم البروستات بإغلاق مجرى البول أثناء القذف لمنع دخول السائل المنوي إلى المثانة.

علاج البروستات

كيف تتغير البروستات مع التقدم في العمر ؟

يزداد حجم غدة البروستات مع التقدم في العمر، وبسبب ذلك فقد تضغط البروستات على مجرى البول وتسبب مشاكل في التبول. حيث يبدأ الرجال في الأربعينيات من العمر في الشعور بهذه الأعراض البولية. والبعض الآخر من الرجال، قد لا يتم ملاحظة الأعراض إلا في وقت لاحق مع التقدم في العمر.

تشمل الحالات التي تؤثر على البروستات ما يلي:

تضخم البروستات الحميد

يصاب جميع الرجال مع تقدمهم في العمر بتضخم البروستات الحميد والذي يسبب ضغط على مجرى البول وينتج عنه مشاكل واضطرابات في التبول.

سرطان البروستات.

يعد سرطان البروستات ثاني أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند الذكور. بالرغم من ذلك عند اكتشافه مبكرًا، يكون سرطان البروستات من أعلى معدلات البقاء على قيد الحياة مقارنة بأي نوع من أنواع السرطان الأخرى.

التهاب البروستات.

يعد التهاب البروستات من أكثر مشاكل المسالك البولية الشائعة عند الرجال الذين تقل أعمارهم عن ٥٠ عام.

احرص على مراجعة دكتور المسالك البولية إذا كنت تعاني من الأعراض التالية :

• ألم في القضيب أو الخصيتين أو العجان (المنطقة الواقعة بين الخصيتين والمستقيم).
  • الرغبة المتكررة في التبول.
  • ألم أثناء التبول (عسر البول) أو القذف.
  • ضعف تدفق البول.
  • صعوبة في البدء بالتبول.
  • الحاجة المتكررة إلى الاستيقاظ ليلاً للتبول.
  • ضعف الانتصاب (ED).
  • دم في البول أو السائل المنوي .
  • ألم في أسفل الظهر أو الورك أو الصدر.

اعرف شدة أعراض البروستات لديك واذا كنت بحاجة لمراجعة طبيب المسالك البولية من خلال اختبار أعراض البروستات وفقاً لجمعية المسالك البولية الأمريكية

تشمل خيارات العلاج لحالات البروستات المختلفة ما يلي:

تتنوع الخيارات العلاجية للبروستات اعتماداً على نوع المشكلة و الحالة الطبية وتقسم العلاجات عموماً بين العلاجات الدوائية والمستحضرات العشبية (علاج تضخم البروستات الحميد بالأعشاب) والتدخلات الجراحية بنوعيها التدخلات الجراحية طفيفة التوغل و التدخلات الجراحية المفتوحة.

أدوية علاج تضخم البروستات الحميد :

وهذه اهم انواع الادوية المستخدمة لعلاج تضخم البروستاتا الحميد:

حاصرات 1-ألفا:

من الأمثلة على أدوية تضخم البروستاتا حاصرات 1-ألفا شائعة الاستخدام في علاج تضخم البروستات الحميد التامسولوسين (Tamsulosin) مثل (OmnicTM) ، الألفيوزوسين (Alfuzosin) مثل (Xatral) ، الدوكْسازوسين (Doxazosin) مثل(Cardura).

مثبطات اختزال الهرمون الذكري التستوستيرون:

من الأمثلة على مثبطات اختزال التستوستيرون الفيناستيرايد مثل (Proscar)، و الدوتاستيريد مثل (Avodart).

مثبطات إنزيم الفوسفودايستريز:

عمليات جراحة البروستات:

نقسم الجراحات اللازمة في تضخم البروستات الى ثلاثة أقسام رئيسية:

عمليات تضخم البروستات طفيفة التوغل.

• عملية رفع الاحليل البروستاتي (Prostatic Urethral Lift).
  • عملية قسطرة البروستات (إغلاق شريانات البروستات بالقسطرة) ( Prostatic artery embolization).
  • عملية تبخير البروستات العلاج الحراري ببخار الماء (Rezum, Rezūm).

لمعرفة المزيد عن عمليات جراحة البروستات طفيفة التوغل. اضغط هنا

استئصال البروستات بالجرح المفتوح أو المنظار الجراحي من ثقوب في البطن.

لمعرفة المزيد عن استئصال البروستات بالجرح المفتوح أو المنظار الجراحي من ثقوب في البطن. اضغط هنا

جراحات استئصال البروستات عبر الإحليل (TURP).

• عملية تجريف البروستاتا استئصال البروستاتا عبر الاحليل.
  • عملية تقشير البروستاتا استئصال البروستاتا بالليزر (HoLEP).

عيادة الدكتور جاد الصمادي​

بامكانك الان حجز موعدك في عيادة الدكتور جاد الصمادي – استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية من خلال موقعنا الالكتروني

اقرأ المزيد