انحناء العضو الذكري انحناء القضيب تقوس العضو الذكري تقوس القضيب انحراف القضيب انحراف العضو الذكري

انحناء العضو الذكري

انحناء العضو الذكري قد يكون موضوع مبهم غير واضح للعديد من الذكور. نهدف في هذه المقالة إلى تسليط الضوء على الجوانب المختلفة لانحناء العضو الذكري، والإجابة على العديد من الأسئلة المرتبطة به  بدءاً بـ هل من الطبيعي أن يكون لديك قضيب منحني؟ إلى فهم الأسباب و خيارات العلاج المتاحة.

ما هو انحناء العضو الذكري ؟

يشير انحناء العضو الذكري إلى انحراف أو تقوس غير طبيعي في القضيب المنتصب. في حين أن بعض الانحناء يكون طبيعيًا (من الشائع أن ينحني القضيب قليلًا إلى اليسار أو اليمين أو لأعلى أو لأسفل عندما يكون منتصبًا)، إلا أن الانحناء الحاد أو المؤلم يكون مؤشرًا على حالة مرضية ، قد تؤثر على العلاقة الحميمة وتتطلب مراجعة دكتور المسالك البولية للوقوف على الأسباب وتقييم الحالة بشكل دقيق .

كيف يحدث انتصاب العضو الذكري ؟

يحدث انتصاب العضو الذكري عندما يزداد تدفق الدم إلى القضيب نتيجة لإثارة جنسية .تعمل الهرمونات والأوعية الدموية والأعصاب والعضلات معًا ليحدث الانتصاب.عندما يستشعر دماغك بالرغبة الجنسية، يبدأ الانتصاب عن طريق إرسال إشارات عصبية إلى القضيب. تتسبب الإشارات العصبية في استرخاء عضلات القضيب والسماح بتدفق الدم إلى الأنسجة الإسفنجية في القضيب(عندما لا تتوسع المناطق الإسفنجية داخل القضيب بشكل متساوٍ، يمكن أن ينحني القضيب).ثم يتم إغلاق الأوردة لمنع تدفق الدم والحفاظ على الانتصاب.مما يجعل القضيب أكبر وأكثر صلابة. بعد الوصول إلى النشوة الجنسية أو عندما يتوقف الإثارة، تنفتح الأوردة ويتدفق الدم مرة أخرى إلى الجسم.

أنواع انحناء العضو الذكري

هناك نوعان رئيسيان من انحناء العضو الذكري:

الأسباب وعوامل الخطر

هناك عدة عوامل يمكن أن تساهم في انحناء العضو الذكري، بما في ذلك:

• مرض بيروني: ظهور أنسجة ندبية داخل القضيب تسبب انتصابًا مؤلمًا، تؤثر هذه الحالة في الغالب على الرجال الذين تزيد أعمارهم عن 40 عامًا، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في أي عمر.
  • الاضطرابات الخلقية: مشاكل في نمو القضيب أثناء نمو الجنين.
  • الصدمة أو الإصابة: الإصابات الجسدية التي تؤثر على بنية القضيب.
  • قد تزيد عوامل خطر معينة، مثل التاريخ العائلي أو تاريخ إصابة القضيب، من احتمالية الإصابة بالانحناء.

متى يجب طلب استشارة الطبيب

يجب على المرضى طلب الرعاية الطبية إذا لاحظوا:

يمكن أن يساعد التدخل المبكر في تحديد ومعالجة الأسباب الكامنة المحتملة.

التشخيص

يتضمن تشخيص انحناء العضو الذكري فحصًا شاملاً، بما في ذلك:

• الفحص البدني: تقييم الانحناء وأي ألم مرتبط به.
  • التاريخ الطبي: مناقشة أي تاريخ طبي أو جنسي ذي صلة.
  • فحوصات التصوير: يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية أو اختبارات التصوير الأخرى لتصور الهياكل الداخلية للقضيب.

التأثير على الصحة الجنسية

يمكن أن يؤثر انحناء العضو الذكري على الصحة الجنسية والرضا. قد يؤدي إلى صعوبات في ممارسة النشاط الجنسي أو يسبب ألم وانزعاج عند الطرف الآخر في العلاقة الحميمة.

خيارات العلاج غير الجراحي

إذا كان الانحناء غير مؤلم ولا يؤثر على ممارسة العلاقة الحميمة قد لا يحتاج المريض لعلاج وقد تتحسن الحالة مع مرور الوقت.
لكن إذا كان الانحناء مؤلم و يعيق العلاقة الجنسية قد يوصي الطبيب بالتدخلات غير الجراحية اعتمادًا على شدة الانحناء وسببه. يمكن أن تشمل هذه:

• الأدوية عن طريق الفم: الأدوية المضادة للالتهابات لإدارة الألم وتقليل الالتهاب.والأدوية مثل السيلدينافيل (بما في ذلك الفياجرا)
  • أجهزة شفط أو جر القضيب: أجهزة ميكانيكية تطبق قوة لطيفة ومتسقة على القضيب لتقويمه تدريجيًا.
  • الأدوية القابلة للحقن: الحقن مباشرة في أنسجة القضيب لتنعيم اللويحات المسببة للانحناء مثل الكولاجيناز collagenase.
  •  العلاج بموجات الصدمة خارج الجسم (ESWT).

التدخلات الجراحية

في الحالات التي تكون فيها الخيارات غير الجراحية غير فعالة، يمكن النظر في التدخلات الجراحية. أو ما يسمى بجراحة إصلاح التقوس. هذه الجراحة من الجراحات طفيفة التوغل يغادر المريض المستشفى في نفس اليوم.

الأسئلة المتداولة حول انحناء العضو الذكري (FAQs)

هل انحناء العضو الذكري أمر شائع؟

تعتبر درجة ما من انحناء القضيب أمرًا طبيعيًا، لكن الانحناء المفرط أو المؤلم أقل شيوعًا و يستلزم مراجعة الطبيب.

متى يجب أن أقلق بشأن انحناء القضيب؟

إذا لاحظت انحناءًا مفاجئًا أو متفاقمًا، أو شعرت بألم أثناء الانتصاب، أو واجهت صعوبة في النشاط الجنسي، فاطلب استشارة طبيب المسالك البولية على الفور.

هل يمكن تصحيح انحناء القضيب بدون جراحة؟

قد تكون الخيارات غير الجراحية، مثل الأدوية، فعالة في بعض الحالات.

كيف يؤثر انحناء القضيب على الوظيفة الجنسية؟

يمكن أن يؤدي انحناء القضيب إلى صعوبات في تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه، مما قد يؤثر على الوظيفة الجنسية. كما من الممكن أن يسبب ألم وانزعاج للانثى أثناء العلاقة الحميمة

في الختام، يتضمن فهم انحناء العضو الذكري  التعرف على الأسباب المحتملة، وطلب الرعاية الطبية في الوقت المناسب، واستكشاف خيارات العلاج المناسبة. سواء من خلال التدخلات غير الجراحية أو الإجراءات الجراحية أو تغيير نمط الحياة، يمكن للرجال الذين يعانون من انحناء القضيب اتخاذ خطوات استباقية نحو معالجة الجوانب الجسدية والعاطفية لهذه الحالة.

اعرف المزيد عن علاج الضعف الجنسي