دكتور مسالك بولية طبيب مسالك بولية أخصائي مسالك بولية

10 أسباب لزيارة دكتور المسالك البولية

مع التقدم في العمر  تحدث العديد من التغيرات في البروستاتا وغيرها من أعضاء الجهاز البولي والتناسلي الأخرى وهو ما يرافقه بعض الإنزعاجات والاضطرابات في الوظائف الجنسية والبولية،إذا كنت تعاني من انزعاجات أو اضطرابات في الجهاز البولي أو الجهاز التناسلي فقد تكون بحاجة إلى استشارة دكتور المسالك البولية لتقييم حالتك والحصول على علاج المناسب.

في هذه المقالة سنتعرف على طب المسالك البولية والأمراض والمشاكل التي يعالجها ومتى يجب زيارة دكتور المسالك البولية؟.

طب جراحة الكلى والمسالك البولية

جراحة المسالك البولية هي فرع من فروع الطب الذي يركز على الحالات الطبية لجهاز المسالك البولية لدى الذكور والإناث. (الكلى والحالب والمثانة والإحليل). كما أنه يتعامل مع الأعضاء التناسلية الذكرية (القضيب، الخصية، كيس الصفن، البروستاتا، وغيرها).

ماذا يعالج دكتور المسالك البولية؟

يقوم دكتور المسالك البولية( المعروف أيضاً بأخصائي جراحة الكلى والمسالك البولية أو استشاري جراحة الكلى والمسالك البولية)بتشخيص وعلاج  أمراض المسالك البولية والجهاز التناسلي الذكري، التي تؤثر على الكلى والمثانة والبروستاتا والأعضاء التناسلية لدى الذكور.

يقوم دكتور المسالك البولية بتشخيص وعلاج العديد من مشاكل وأمراض الكلى والمسالك البولية منها :

كما يقوم دكتور المسالك البولية بإجراء العديد من العمليات الجراحية مثل:

متى يجب زيارة دكتور المسالك البولية

إذا كنت تعاني من أي من الأعراض أو الحالات التالية، فمن الضروري استشارة دكتور المسالك البولية لتقييم حالتك والحصول على العلاج المناسب:

1. التهابات المسالك البولية (UTIs)

إلتهاب المسالك البولية أو التهاب البول البكتيري بشكل عام هو عدوى قد تحدث في أي جزء من المسالك البولية (الكلى أو الحالب أو المثانة أو الإحليل). لكن في أغلب الحالات يكون الالتهاب في المسالك البولية السفلية (المثانة و الإحليل). و تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية و الإلتهاب في المثانة قد يكون مؤلما و مزعجا جدا ولكنه أيضا يصبح خطيرا إذا ما انتشر للكلى.
يمكن أن تكون عدوى المسالك البولية المتكررة غير مريحة وقد تشير إلى مشكلة أساسية. يمكن لأطباء المسالك البولية المساعدة في تحديد الأسباب والعوامل المساهمة والتوصية بالعلاجات المناسبة لمنع الالتهابات المتكررة.

2. بيلة دموية (دم في البول)

قد تنشأ البيلة الدموية من عوامل مختلفة، تتراوح بين حالات بسيطة إلى مشاكل صحية خطيرة(من الحصوات إلى السرطان). فهم الأسباب المحتملة يمكن أن يساعد في تحديد الإجراء المناسب لذلك استشارة طبيب المسالك البولية أمر بالغ الأهمية لإجراء تقييم سليم.

3. التبول المتكرر أو العاجل

إذا وجدت نفسك مضطر الى الذهاب الى الحمام بشكل متكرر  خاصة أثناء الليل،أو تعاني من رغبة قوية في التبول، أو تواجه صعوبة في حبس البول فقد يكون ذلك مؤشراً على وجود مشكلة أساسية. يمكن لطبيب المسالك البولية المساعدة في تحديد السبب والتوصية بالعلاجات المناسبة.

4. مشاكل المثانة

إذا كنت تعاني من مشاكل مثل سلس البول( تسرب البول اللاإرادي)، خاصة عند النساء،  أو صعوبة في إفراغ المثانة، فقد حان الوقت لاستشارة طبيب المسالك البولية الذي يمكنه تشخيص هذه المشكلات وعلاجها بشكل فعال.

5. الضعف الجنسي لدى الرجال (ED)

يمكن أن يكون للضعف الجنسي، وهو عدم القدرة على الحصول على انتصاب أو عدم القدرة على المحافظة عليه بالقوة الكافية لإتمام العملية الجنسية.، أسباب مختلفة فقد يكون ناتجا عن مشاكل صحية في الجسم بحاجة للعلاج أو قد يعطي مؤشرا على ازدياد احتمالية حدوث أمراض القلب في المستقبل.يمكن لطبيب المسالك البولية تشخيص المشكلة الأساسية والتوصية بالعلاجات المناسبة.

6. تضخم البروستاتا

تعتبر مشاكل البروستاتا، بما في ذلك تضخم البروستات الحميد (BPH) أو سرطان البروستات، شائعة لدى الرجال. يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة مع طبيب المسالك البولية في الكشف المبكر وعلاج الأعراض المرتبطة بها.

7. مشاكل الخصية

يجب تقييم أي كتل أو ألم  أو تشوهات في الخصية على الفور من قبل طبيب المسالك البولية، لأنها يمكن أن تكون مؤشرا على وجود حالات خطيرة. مثل التواء الخصية.

8. حصوات الكلى

إذا كنت تعاني من ألم شديد في الخاصرة، فقد يكون ذلك بسبب حصوات الكلى.حصى الكلى لها أسباب كثيرة و يمكن أن تؤثر على أي جزء من المسالك البولية من الكليتين حتى المثانة. في كثير من الأحيان تتشكل الحصى عندما يصبح البول مركزا مما يسمح للأملاح و المعادن أن تتبلور و تلتصق ببعضها البعض.مرور حصى الكلى قد يكون مؤلما جدا .

يمكن لأطباء المسالك البولية تشخيص و علاج حصى الكلى والمسالك البولية ، مثل العلاجات الدوائية أو التدخل الجراحي لتفتيت واستخراج الحصى.

9. العقم عند الذكور

تأخر الإنجاب عند الذكور قد يكون ناتج عن قلة إنتاج الحيوانات المنوية أو بسبب مشاكل في وظائف الحيوانات المنوية أو وجود انسداد يمنع الحيوانات المنوية من الخروج. و هذه المشاكل قد تحدث نتيجة لأمراض حادة أو إصابات أو الأمراض المزمنة أو حتى نتيجة للعادات المتبعة في الأكل و الشرب و عدم الانتظام في الرياضة.

قد يحتاج الأزواج الذين يعانون من العقم إلى طبيب مسالك بولية لتقييم مشاكل خصوبة الرجال و علاج العقم عند الرجال أو التدخلات لتعزيز الخصوبة.

10. سرطانات المسالك البولية

يلعب أطباء المسالك البولية دورًا مهماً في تشخيص و علاج سرطانات الكلى والمسالك البولية، مثل سرطان البروستاتا والمثانة والكلى.يمكن أن يؤثر الكشف المبكر والعلاج في الوقت المناسب بشكل كبير على النتائج.

تنبيه لجميع الرجال – لا تتجاهلوا هذه الأعراض!

يرجى التأكد من مراجعة دكتور المسالك البولية لإجراء تقييم إذا كنت تعاني من أي من الأعراض التالية. في حين أن بعض الأعراض قد لا تكون خطيرة، إلا أن الكشف المبكر مهم للتأكد منها ومنع المضاعفات المحتملة.

خاتمة

في الختام، يمكن لدكتور المسالك البولية معالجة مجموعة واسعة من مشاكل الجهاز البولي والتناسلي لدى كل من الرجال والنساء. يمكن أن تضمن الفحوصات المنتظمة والاستشارات في الوقت المناسب الكشف المبكر والعلاج الفعال لمختلف الحالات، مما يؤدي في النهاية إلى تحسين نوعية حياتك وصحتك العامة.

سواء كنت تعاني من أعراض بولية، أو مخاوف تتعلق بالصحة الإنجابية، أو سرطانات المسالك البولية المحتملة، فإن استشارة طبيب المسالك البولية هي خطوة استباقية نحو الحفاظ على صحة المسالك البولية والصحة العامة.

إذا كنت تعاني من اعراض او آلام تتعلق بالمسالك البولية؟ لا تتردد في التواصل مع طبيب المسالك البولية للحصول على الاستشارة الطبية والمساعدة.

احصل الآن على استشاراتك الطبية عبر الرابط التالي: استشارة طبية أونلاين

متى يجب أن أرى دكتور مسالك بولية؟

يجب عليك زيارة أخصائي المسالك البولية إذا كنت تعاني من مشكلات مثل كثرة التبول أو وجود دم في البول أو ضعف الانتصاب، من بين مشكلات المسالك البولية الأخرى.

كم مرة يجب أن أرى طبيب المسالك البولية لإجراء فحص طبي؟

من المستحسن أن يقوم الأشخاص بإجراء فحص المسالك البولية مرة واحدة على الأقل في السنة، خاصة إذا كان عمرك يزيد عن 50 عامًا أو لديك تاريخ عائلي من مشاكل المسالك البولية.

هل يعالج أطباء المسالك البولية الرجال فقط؟

لا، أطباء المسالك البولية متخصصون أيضًا في جراحة المسالك البولية النسائية وطب المسالك البولية لدى الأطفال، ويعالجون مجموعة واسعة من مشاكل الجهاز البولي والتناسلي لدى النساء والأطفال.

هل من الطبيعي أن يعاني الرجال من مشاكل في البروستاتا مع تقدمهم في السن؟

نعم، من الشائع أن يعاني الرجال من مشاكل البروستاتا مع تقدمهم في السن. يمكن أن تساعد الفحوصات المنتظمة مع طبيب المسالك البولية في إدارة هذه الحالات بفعالية.