التهاب الخصية

التهاب الخصية Orchitis الأسباب والأعراض والعلاج

التهاب الخصية هي حالة طبية تؤثر على الخصيتين وهو التهاب وتورم يصيب إحدى الخصيتين أو كلتيهما عادة ما يكون من جانب واحد وغالبًا ما تصاحب أمراض أخرى مثل النكاف أو التهاب البربخ يمكن أن يؤثر على الذكور من جميع الأعمار.ومن الضروري معالجتها على الفور لمنع حدوث المضاعفات.في هذه المقالة هدفنا تزويدك بفهم واسع لهذه الحالة وأسبابها وأعراضها وخيارات العلاج المتاحة.

ما هو التهاب الخصية؟

التهاب الخصيتين هو حالة تتميز بالتهاب إحدى الخصيتين أو كلتيهما. يمكن أن يحدث فجأة، وغالبًا ما يكون مصحوبًا بألم وتورم واحمرار في المنطقة المصابة. غالبًا ما ينتج عن عدوى يمكن أن تكون بكتيرية أو فيروسية. السبب الأكثر شيوعا لالتهاب الخصية هو فيروس النكاف، ولكن يمكن أيضا أن يكون سببه العدوى المنقولة جنسيا مثل السيلان والكلاميديا أو التهابات المسالك البولية.

الأسباب الشائعة لالتهاب الخصية

يحدث التهاب الخصيتين في كثير من الأحيان بسبب الالتهابات الفيروسية  أو البكتيرية.

• الالتهابات الفيروسية: يعد فيروس النكاف  والحصبة الألمانية  من أكثر الأسباب شيوعاً لالتهاب الخصية. وخاصة عند الأولاد الصغار الذين لم يأخذوا  اللقاح . عندما يصيب فيروس النكاف الخصيتين، يمكن أن يؤدي إلى التهاب شديد وألم بالخصية المتورمة وارتفاع في درجة الحرارة.
  • العدوى المنقولة جنسيًا (STIs): يمكن لبعض أنواع العدوى المنقولة جنسيًا، مثل السيلان والكلاميديا أو مرض الزهري، أن تؤدي إلى التهاب الخصية .
  • التهابات المسالك البولية (UTIs): في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية إلى التهاب الخصية. كما يمكن أن تؤدي الالتهابات البكتيرية في البروستاتا إلى التهاب الخصية أيضاً.
  • التهاب البربخ من الشائع أن يؤدي التهاب البربخ وعدم علاجه إلى انتقال الإتهاب للخصية مسبباً التهاب الخصيتين.
  • وجود أورام سواءاً في الخصية (سرطان الخصية) أو في أماكن أخرى مثل سرطان البروستات المنتشر للخصيتين أو سرطانات الدم.

أعراض التهاب الخصية

قد تشمل أعراض التهاب الخصيتين ما يلي:

• ألم الخصية: ألم شديد لكن قد يكون خفيف و حاد في الخصية المصابة.
  • التورم والاحمرار: قد تصبح الخصية متورمة ومؤلمة عند اللمس ، كما يمكن أن تظهر منطقة كيس الصفن باللون الأحمر. وقد يؤدي إلى مظهر غير متماثل لكيس الصفن.
  • الحمى و القشعريرة: قد يسبب التهاب الخصية ارتفاعًا في درجة الحرارة، والذي غالبًا ما يكون مصحوبًا بقشعريرة وتعرق. هذه علامة على أن الجسم يحارب العدوى الأساسية.
  • عسر البول : من الممكن حدوث ألم أثناء التبول.
  • أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا: قد يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب الخصية الفايروسي من أعراض مثل التعب والألم العضلي.
  • تأخر الإنجاب عند الرجال أو العقم خاصة إذا كان التهاب الخصية مزمناً.

مضاعفات التهاب الخصية

قد يؤدي التهاب الخصيتين عند البالغين إلى تقليل عدد الحيوانات المنوية. لكن نادرًا ما يؤدي التهاب الخصية إلى العقم عند الذكور . قد يسبب التهاب الخصية أيضاً:

التشخيص والعلاج

إذا كنت تعاني من ألم في الخصية ، فمن الضروري استشارة طبيب المسالك البولية  لاستبعاد الأسباب الأخرى لألم الخصية، وخاصة التواء الخصية التي تستوجب التدخل الطبي الفوري. سيقوم بإجراء فحص جسدي وأخذ السيرة المرضية، وقد يطلب إجراء بعض الفحوصات، مثل تحليل البول وتحليل الدم أو زراعة البول.

يعتمد علاج التهاب الخصية على السبب الكامن وراءه:

التهاب الخصيتين المعدي: إذا كان الالتهاب ناتجًا عن عدوى بكتيرية، فسيتم وصف المضادات الحيوية من المهم تناول العلاج الكامل لقتل البكتيريا المسببة للالتهاب. فإذا لم تتناول المضاد الحيوي كما هو موصوف لك طبيًا فقد تحتاج إلى بدء العلاج مرة أخرى لاحقًا.

التهاب الخصية المرتبط بالعدوى المنقولة جنسيًا: إذا كانت العدوى المنقولة جنسيًا هي السبب، فسيصف الطبيب المضادات الحيوية المناسبة لكلا الشريكين لمنع عودة الالتهاب مرة أخرى .

يتطلب التهاب الخصية الفيروسي، مثل ذلك الذي يسببه النكاف، عادةً الراحة وأخذ مسكنات الألم .

في الحالات الشديدة أو عندما تنشأ مضاعفات، قد يكون التدخل الجراحي ضروريا.

الوقاية

تتضمن الوقاية من التهاب الخصية اتخاذ تدابير لتقليل خطر الإصابة بالعدوى التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الخصيتين. ويشمل ذلك الحرص على أخذ لقاح النكاف للأطفال بالإضافة الى ممارسة الجنس الآمن (استخدام الواقي الذكري ) لتجنب الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا، والحفاظ على النظافة الجيدة، والسعي للحصول على علاج سريع لالتهابات المسالك البولية ومعالجة مشاكل المسالك البولية عامة وعدم السكوت عليها مثل تضيق الاحليل و تضخم البروستات الحميد.

في الختام، التهاب الخصيتين هو حالة مؤلمة يمكن أن تؤثر على الذكور من جميع الأعمار. يعد فهم أسبابه وأعراضه وطلب الرعاية الطبية في الوقت المناسب أمرًا ضروريًا للعلاج الفعال ومنع المضاعفات. إذا كنت تعاني في إصابتك بالتهاب الخصية، فلا تتردد في استشارة دكتور مسالك بولية .